ترامب يدعو الأمريكيين للوحدة ولا يعلق على "قرار عزله"

قبل 2 أسابيع 17
أخبار الآن | واشنطن - الولايات المتحدة الأمريكية - أ ف ب

دعا الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب مواطنيه إلى الوحدة ونبذ العنف، وذلك في نداء وجّهه، مساء الأربعاء، ولم يأت فيه على ذكر القرار الاتّهامي الذي أصدره لتوّه مجلس النواب بحقّه لمحاكمته أمام مجلس الشيوخ للمرة الثانية بقصد عزله.

وقال ترامب في رسالة مصوّرة "أدعو جميع الأمريكيين للتغلّب على المشاعر الآنيّة والاتّحاد سوياً شعباً أمريكياً واحداً. دعونا نختار المضي قُدماً متّحدين لما فيه خير عائلاتنا".

وإذ نأى بنفسه مجدّداً عن أنصاره الذين اقتحموا الكابيتول الأسبوع الماضي، قال "ليس هناك أيّ مبرّر للعنف على الإطلاق. لا أعذار ولا استثناءات: أمريكا دولة قانون"، مشدّداً على أنّ "الذين شاركوا في الهجمات الأسبوع الماضي سيُساقون أمام العدالة".

إحالة ترامب للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ للمرة الثانية

وبات ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يُحال أمام مجلس الشيوخ مرّتين لمحاكمته بقصد عزله، بعدما وجّه إليه مجلس النواب تهمة "التحريض على التمرّد" على خلفية اقتحام حشد من أنصاره مبنى الكابيتول في السادس من كانون الثاني(يناير).

وبأغلبية 232 صوتاً مقابل 191 صوّت جميع النواب الديموقراطيين و10 نواب جمهوريين لمصلحة قرار "العزل" هذا.

وحوكم ترامب للمرة الأولى أمام مجلس الشيوخ قبل عام لكنّ المجلس برّأه يومها من تهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس اللتين وجّههما إليه مجلس النواب.

 

قراءة المقال بأكمله