كيف تنوي Xbox حسم معركة الجيل الجديد ضد PS5 لصالحها؟

قبل 1 شهر 23

انطلقت منصات الجيل الجديد في نهاية عام 2020 ولكن لم نتمكن من تقييم هذه المنصات بالفعل وبالشكل المناسب لأنها جاءت بأعداد محدودة جداً حول العالم بسبب الأزمات التصنيعية جراء فيروس كوفيد – 19، وأيضاً بسبب قلة العناوين الخاصة بهذه المنصات.

على العموم حتى الآن تؤكد كل شركة أن المبيعات الخاصة بها أفضل بكثير من مبيعات منصات الجيل السابق وقت الإطلاق وبالتحديد PlayStation 5 حيث تؤكد التقارير أن الجهاز أصبح أفضل جهاز من حيث المبيعات في تاريخ الشركة كلها.

كما نعلم جميعاً منصة PlayStation هي المنصة صاحبة اليد العليا في السوق وهي صاحبة الأرقام القياسية والأكثر انتشاراً مُنذ إطلاق PS1، ولعل الحصريات الخاصة بالمنصة والعناوين القوية ساهمت بشكل كبير في انتشار المنصة وزيادة تعلق اللاعبين بها.

الجيل الماضي عانت مايكروسوفت جداً مع إطلاق Xbox one وكانت الحملة الخاصة بهم غير مجدية على الإطلاق وبدون أي عناوين تُذكر، الأمر الذي سهل المهمة كثيراً على شركة سوني في حسم الجيل لصالحها.

لكن في وجهة نظري أعتقد أن الجيل الجديد سيشهد منافسة شرسة جداً وقد تنتهي لصالح مايكروسوفت هذه المرة وقبل أن تنتقد كلامي عزيزي القارئ دعني أخذك في جولة لتوضيح الأسباب التي دفعتني إلى هذا الحديث.

عتاد أقوى حان الوقت لتظهر نتائجه.

كما نعلم جميعاً عتاد منصة Xbox Series X أقوى على الورق بالمقارنة مع PS5 ولكن عند إطلاق المنصات وجدنا أن الألعاب تُقدم أداء أفضل على منصة PS5 على الرغم من أن العتاد لصالح مايكروسوفت.

هذه النتائج دفعت المجتمع أن يقول بأن العتاد الخاص بـ XBOX هو مجرد عتاد وهمي ولن يُقدم أي أداء حقيقي خلال الفترة القادمة، مما دفع مايكروسوفت للرد على نتائج الأداء المهزوزة وبرروا الأمر بأن السبب الحقيقي هو تأخر شحن الجهاز للمطورين وعدم فهمهم الحقيقي للمنصة.

مرت الأيام بعد ذلك وتناسى الجميع هذا الأمر ولكن هذا الشهر حدث أمر هام جداً وهو إصدار لعبة Hitman 3 على المنصات الجديدة وهنا ظهرت قوة العتاد الحقيقية.

منصة Xbox Series X تمكنت من تشغيل اللعبة على دقة عرض 4K حقيقية مع 60 إطار في الثانية بينما جهاز PS5 تمكن من تشغيل اللعبة على دقة عرض 1800P فقط مع 60 إطار في الثانية.

هذا الأمر يؤكد أن مايكروسوفت كانت صادقة بالفعل عندما قالت أن الأمر كله في أيدي المطور وأن المطور يحتاج إلى مجرد المزيد من الوقت لتقديم الألعاب بأفضل أداء على المنصة.

إذا قمنا بتحليل الأمر بشكل أكبر سنجد أن لعبة مثل Assassin’s Creed Valhalla تُقدم رسوميات أقوى وعالم مفتوح يحتاج إلى معالجة رسومية أقوى بالمقارنة مع لعبة مثل Hitman.

وهذا الأمر يعني أن منصة  Series X كانت لتكون قادرة على تشغيل Assassin’s Creed Valhalla بشكل أفضل من PS5 ولكن فريق التطوير نفسه أضاع هذه الفرصة ولم يتعامل مع اللعبة بشكل صحيح.

خدمة Xbox Game Pass.

شخصياً لا أعرف الكثير قاموا بشراء المنصات الجديدة لأن هذه المنصات سعرها مرتفع جداً في جمهورية مصر العربية، ولكني أعرف شخصياً البعض أرادوا شراء منصة ألعاب من المنصات الجديدة ولم يسبق لهم أن قاموا بشراء جهاز من الجيل القديم.

عند سؤالي بشكل شخصي حول أي جهاز هو الأفضل لشرائه وجدت أن الإجابة هي Xbox Series X لأن من سألني لا يمتلك أصلاً PS4 وهنا وجدت أنه إذا قام بشراء PS5 فلن يجد أي ألعاب هامة ليلعبها عليه لأن هذه المنصات جاءت بلا عناوين إطلاق حقيقية.

كذلك Xbox Series X جاءت بلا عناوين إطلاق حقيقية ولكن جاءت مع خدمة Xbox Game Pass الاسطورية بالفعل والتي تُقدم حوالي 300 لعبة مقابل 10 دولارات فقط في الشهر.

10 دولارات مبلغ صغير جداً حتى في مصر فنحن نتحدث عن 150 جنيه مصري تقريباً وهنا يظهر الفارق بين Xbox و PS.

نلاحظ أن منصة PlayStation 5 لا تهتم باللاعب الجديد على الإطلاق وتخاطب اللاعبين وكأنهم جميعاً يمتلكون منصة PS4 لذلك لا تهتم المنصة بتقديم أي خدمات معينة للاعبين الجُدد وهو أمر غير منطقي على الإطلاق لأنه توجد شريحة كبيرة تحاول بالفعل الانضمام إلى عالم الألعاب عن طريق شراء منصة ألعاب لأول مرة.

العناوين الحصرية.

دائماً كانت العناوين الحصرية هي أبرز ما يميز منصة PlayStation وهي الدافع والسبب الرئيسي لرواج هذه المنصة ولكي أكون صادقاً المنصة تمتلك بالفعل مجموعة ضخمة جداً من السلاسل والعناوين الحصرية الهامة جداً.

أما على الجانب الأخر فلدينا مايكروسوفت التي تعاني دائماً في هذه النقطة خصوصاً وأنها لا تمتلك الناوين الحصرية الكافية التي تجعل اللاعب يقوم بشراء المنصة لأجلها.

حتى الآن لا يوجد الكثير من العناوين الحصرية الكبيرة التي ننتظرها من مايكروسوفت ولكن في نفس الوقت الشركة قامت باتخاذ خطوات هامة جداً تؤكد أنها تنوي الدخول في الصراع بشكل قوي وقد نرى حسم الأمر من قبل مايكروسوفت.

مُنذ عدة أيام تابعنا عرض فريق التطوير Ninja Theory لبعض التفاصيل التي تتعلق بلعبة جديدة تدعى Project: Mara وهو العرض الذي أذهلنا جميعاً بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

العرض أظهر رسوم جبارة والأهم من هذا أنها كانت واقعية جداً وتحتوي على قدر من التفاصيل جعلنا نشعر أن الرسوم هي صورة تم تصويرها بالكاميراً وليست جرافيك.

أيضاً نفس الفريق هو من يعمل على الجزء الثاني من لعبة Hellblade وظهرت اللعبة في بعض العروض الدعائية المُذهلة في الحقيقة والتي تنبئ بلعبة من العيار الثقيل.

جدير بالذكر أن شركة مايكروسوفت قامت بالاستحواذ على فريق Ninja Theory والعناوين التي يعمل عليها الفريق الآن ستكون عناوين حصرية بالكامل على منصة Xbox.

لا ننسى أيضاً أن مايكروسوفت قامت بشراء العملاقة Bethesda ولكن حتى الآن لم يتم الكشف عن أي عناوين حصرية قادمة لمنصة Xbox من الشركة.

لدينا أيضاً بعض التقارير التي تؤكد أن الشركة لم تكشف عن أول عناوينها الحصرية خلال عام 2021 والتقارير تؤكد أن الشركة تنوي الكشف عن عنوان كبير جداً.

أنا أعلم جيداً أنها مازالت تقارير أو عناوين تم الكشف عنها في عروض دعائية فقط ولكن الخلفية الإنتاجية لفرق التطوير التي نتحدث عنها قوية جداً وتمتلك عناوين هامة وكبيرة قد تقلب الموازين على هذا الجيل.

لا أقول أيضاً ان العناوين ستكون أفضل من حصريات PS5 ولكني أقول أن هذا الجيل سيشهد منافسة قوية جداً على عكس الجيل الماضي.

الخلاصة.

PS5 سوني Xbox Series X|S

على الرغم من أن الحديث عن الأفضل مازال مبكراً جداً ولكن يمكن أن نستنتج بعض النقاط، أولها إذا كنت تمتلك حاسب شخصي قوي فلا فكرة من شراء منصة Xbox لأن العناوين الحصرية الخاصة به ستكون متاحة على الحاسب الشخصي وإذا أردت شراء منصة ألعاب منزلية فبكل تأكيد يجب التوجه إلى PS5 دون الدخول في أي تحليلات أخرى.

لكن إذا كنا نتحدث عن منصة ألعاب منزلية وأنت لا تمتلك حاسب شخصي قوي فالحديث هنا يختلف قليلاً لأن المعادلة يدخلها الكثير من المعطيات الجديدة لعل أبرزها خدمة مثل Xbox Game Pass.

خدمة Xbox Game Pass توفر الملاذ الآمن لأي شخص يُريد الدخول إلى عالم الألعاب لأنها توفر حزمة ضخمة جداً من الألعاب مقابل مبلغ مالي صغير جداً وهو 10 دولارات فقط.

أما بالنسبة لفكرة الحصريات فهذا الجيل سيشهد منافسة كبيرة على الأقل من وجهة نظري وشخصياً أشعر أنه إذا كنت تمتلك منصة Xbox ستشعر بالحزن لعدم تجربة ألعاب  PS5 وإذا كنت تمتلك منصة PS5 ستشعر بالحزن لعدم تجربة ألعاب Xbox.

ولكن بالنسبة للعتاد والأداء فالأمر لن يشكل فارق كبير من وجهة نظري لأن المنصتين سيقدمون أداء متقارب جداً قد تتفوق منصة في لعبة معينة وقد تتفوق منصة أخرى في لعبة أخرى ولكن في النهاية الألعاب ستقدم أداء متقارب جداً.

على سبيل المثال لعبة  Hitman 3 تعمل بدقة عرض 1800P على PS5 وهي دقة تقترب جداً من 4K واللعبة عموماً تقدم تجربة بصرية مريحة جداً على كل المنصات.

The post كيف تنوي Xbox حسم معركة الجيل الجديد ضد PS5 لصالحها؟ appeared first on عرب هاردوير.

قراءة المقال بأكمله