مشروع تجارة الأسماك و محل سمك

قبل 1 شهر 74

مشروع تجارة الأسماك و محل سمك 

تصدير الاسماك، تعتبر الأسماك من أفضل الأطعمة التي يتناولها الناس في مصر، فهي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية وذات قيمة عالية للإنسان، لذلك يتوجه الكثير من الناس إلى مصر لإقامة مشروعات تجارة الأسماك.

أهمية مشروع تجارة الأسماك و محل سمك  

تنبع أهمية مشاريع تجارة الأسماك في مصر من القيمة الغذائية للأسماك للأفراد، لأن الأسماك تلعب دورًا مهمًا في تكوين جسم الإنسان وتوفير العناصر الغذائية المتعددة.

كما يمكن أن تتجسد أهمية هذا المشروع في توفير عدد كبير من الأسماك في السوق المحلي وعدد كبير من الناس في صورة طازجة بالإضافة إلى أن المشروع مشروع مربح.

الموقع والمساحة الخاصة لعمل مشروع تجارة الأسماك و محل سمك

  • يحتاج مشروع تجارة الأسماك إلى موقع مناسب بين 20 و 25 مترًا مربعًا ، ويكون المتجر الأفضل من حيث الواجهة الواسعة، بحيث يمكن لصاحب المشروع عرض المنتجات بشكل أفضل
  • كما يجب على صاحب المشروع اختيار الموقع المناسب بحيث يقع في منطقة مكتظة بالسكان، ويكون موقع المتجر هو الأفضل في أحد الأسواق الكبيرة، بحيث يمكن أن يصبح المشروع مكان تجمع لكثير من الناس.
  • بالإضافة إلى ذلك، عند المقارنة بين المناطق الريفية والحضرية أثناء إنشاء المشروع، من الأفضل اختيار موقع في المدينة، لأنه يعتمد على شراء الأسماك النظيفة، وفي معظم الحالات، طلب الأسماك الجاهزة، مما يعني فرصة لمشروع تجارة أسماك ناجح يقدم أصحاب المشاريع الكبيرة بعض خدمات التنظيف وحفلات الشواء وغيرها من الخدمات.
  • في تناقض حاد، تعتمد القرية على شراء الأسماك من الموردين ومن ثم تنظيفها، مما يقلل من فرص تحقيق أرباح كبيرة.

التجهيزات اللازمة ل مشروع تجارة الاسماك و محل سمك

  • يجب أن يكون محل الأسماك مجهزًا بالكثير من المعدات لجعله مشروعًا ناجحًا ، ومنها:
  • يجب أن تكون أرضية المحل من السيراميك.
  • يجب أن يحتوي هذا المحل على حوض كبير وتصريف المياه المستخدمة لغسل الأسماك.
  • من حيث لوازم تنظيف أحواض السمك والأسماك، يجب أن يكون مجهزًا أيضًا بمطبخ متكامل.
  • قم بتوصيل المياه بالمخزن، لأن المشروع يتطلب دائمًا الكثير من المياه، لذلك من المستحيل الاعتماد على المياه الخارجية
  • بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت هناك مساحة كبيرة أمام المحل ، فيجب تغطيتها بمظلة لمنع الشمس من إتلاف الأسماك.
مشروع محل سمك

مشروع محل سمك

المستلزمات والمتطلبات اللازمة مشروع تجارة الاسماك و محل سمك

  • ولكي يحقق المشروع النجاح المطلوب ، يجب أن يفي مشروع تجارة الأسماك بالعديد من المتطلبات، أولها الحصول على سمك طازج من صياد واحد كل يوم، أو التوصل إلى اتفاق مع العديد من الصيادين للحصول على إنتاجه.
  • قم بشراء طاولة معدنية أو خشبية لوضع قفص أكثر سمكًا.
  • تستخدم مجموعة من الأقفاص المعدنية والخشبية لحمل الأسماك ، بحيث يكون لكل نوع من الأسماك قفص خاص به.
  • توفير ميزان إلكتروني ، أو الاعتماد على الميزان اليدوي.
  • توفير أدوات التنظيف مثل المقص.
  • سلة كبيرة من الأوساخ تضع السمك النظيف بداخلها.
  • عدد الأكياس البلاستيكية.
  • إذا كانت الصناعة تنطوي على قلي أو شواء السمك، فيجب توفير أواني الطبخ واسطوانة الغاز.

 العمالة اللازمة للمشروع

  • مشروع تجارة الأسماك يتطلب 4 عمال كحد أقصى لأن المشروع يتطلب عاملاً لتنظيف الأسماك وهذه مسؤوليته ولجذب الزبائن يجب أن يكون صادقاً
  • يجب تعيين عامل وظيفته بيع السمك للعملاء.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن الشخص المأجور مسؤول عن نقل الطلب إلى المنزل أو المتجر أو إلى المطعم، حتى بعد عملية القلي والشوي.
  • صاحب المشروع هو المسؤول عن التوصل لاتفاق مع الصيادين وتوفير الأسماك يوميا.

التسويق الصحيح لمشروع تمشروع تجارة الاسماك و محل سمك

  • يجب وضع خطة تسويقية كبيرة لنجاح المشروع، لأن صاحب المشروع يجب أن يفتح المشروع بطريقة تجذب العملاء.
  • توفر الوظائف الكثير من الفرص لشراء الأسماك، بالإضافة إلى المتاجر الكبيرة، فإنها تقدم أيضًا خصومات على الوظائف للمطاعم والفنادق.
  • إنشاء صفحات ترويجية للمشروع من خلال الموقع الإلكتروني.

نصائح صناع المال لنجاح مشروع تجارة الاسماك و محل سمك

  • من الضروري اختيار موقع مناسب حتى يكون مختلفا من حيث جذب عدد كبير من العملاء مما سيجلب الكثير من الأرباح.
  • يجب التوصل لاتفاق مع الصيادين ذوي السمعة الطيبة بحيث تكون الأسماك طازجة مما يجعل العميل يثق بالصنف ثم يشتريه مرة أخرى.
  • لا يجب المبالغة في سعر الأسماك بسبب الأسعار المحيطة، لأن العملاء سيقارنون الأسعار بين الأسعار ، وإذا وجد أي استغلال للسعر ، فإن السوق سيفقد العملاء إلى الأبد.
  • من الأفضل طباعة اسم المتجر ورقم الاتصال على الحقائب المستخدمة في عملية البيع.
  • بالنسبة لمالكي المشروع، من الأفضل عمل بطاقة باسم المتجر وتوزيعها على العملاء والأشخاص الذين تتعامل معهم.
  • نظرًا لأن المتجر مسجل على Google ، يجب أن يستفيد من التطور التكنولوجي ، مما يجعل اسم المتجر مرئيًا في عمليات البحث.
  • يجب الحفاظ على نظافة المتجر على مستوى عالٍ، لأن نظافة المحل دليل على نظافة المنتج.
  • وهذا يجعل العميل يثق بمستوى إنتاج المشروع، ثم يعود مرة أخرى ، ويعتبر من السمعة الطيبة للمشروع.

تكلفة مشروع محل سمك

تعتمد تكلفة متجر الأسماك على عدة عوامل أهمها موقعك وتمويلك وفئتك وجمهورك المستهدف ، كما أنها تعتمد على مصدر البضائع الخاصة بك ، لذلك دعونا نناقش النقاط التالية بشكل أوضح:

الموقع: وهذه هي النقطة الأولى ، وتنقسم إلى قسمين رئيسيين، على النحو التالي

المكان الأهم: ماذا يعني الحي أو المنطقة ، أو ما إذا كان المحل سيفتح في الريف أو المدينة ، تختلف التكلفة في كل حالة.

مكان صغير: معنى المحل ومكانه ، وتحديد ما إذا كان المتجر على أحد الشوارع الرئيسية أو أحد الأسواق الرئيسية، وبالتالي تختلف التكلفة هنا أيضًا.

الجمهور: إذا كان جمهورك المستهدف أحد الأسواق الكبيرة في المدينة، فأنت بالطبع تستهدف جمهورًا كبيرًا جدًا. بالطبع، ستحتاج إلى المزيد من المعدات والسلع والعمالة، وإذا كان جمهورك المستهدف أحد الأسواق في القرية، أو حتى المحلات الصغيرة في القرية، هذا الشيء سيكون مختلفًا تمامًا. أقل، لكن هذا بالطبع يعني انخفاض المبيعات + سيكون لمستوى المعيشة في المكان تأثير على كمية ونوع الأسماك التي تشتريها.

مشروع محل سمك

مشروع محل سمك

تكلفة فتح محل سمك فى احد الاسواق

المتجر: ستحتاج إلى أن يكون لديك محل في أحد الأسواق أو في ركن خاص بك (صرخة)، بالطبع ستبدأ في تأجيره، وهناك أسواق شهيرة يوجد بها بعض المحلات التجارية للإيجار، وتختلف الأسعار من مكان لآخر، في بعض الأسواق الكبيرة يتراوح من 1000 جنيه إسترليني إلى 300000 جنيه إسترليني.

طاولة: يجب تجهيز المخزن بطاولة للأسماك، وتتكون الطاولة من جزأين: طاولة خشبية وطاولة مصنوعة من الحديد المجلفن والحديد، وتستخدم لإزالة المعروضات من الأرض ، وقد يصل متوسط ​​التكلفة إلى 4000 جنيه.

شواية سمك: من الأفضل إحضار الشواية للموقع + شواية يمكنك شراء شواية بمتوسط ​​4000 جنيه إسترليني أو يمكنك شراء واحدة جديدة، يتراوح سعرها ما بين 50000 و 18000 جنيه حسب حجم الشواية. وعدد بلاطات الشواء.

العمالة: تحتاج إلى توظيف ما لا يقل عن 2 إلى 3 عمال في السوق أحدهم يعمل على جريل + منظف + واحد منهم لمتابعة المبيعات

كسارة الثلج: قد تحتاجها وقد لا تحتاجها، لأن البيع في السوق له مميزاته من حيث المبيعات السريعة.بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت بالقرب من أحد الأماكن التي يمكن نقل الجليد فيها بتتابع سريع، فيمكن لأحد العمال كسر الجليد يدويًا قطعة.

الحقائب: تحتاج بالتأكيد إلى شراء أكياس لبيعها فيها ، وبما أنك ستستهلك الكثير من العناصر، فمن الأفضل التعامل مع مصنع أكياس أو متجر يبيع أكياس رقائق الألومنيوم وأدوات المائدة حتى تتمكن من شرائها بأسعار الجملة.

ميزان: أنت بحاجة إلى ميزان ويفضل أن يكون ميزان رقمي (بالأرقام)، وفي مكان واضح يمكن للجمهور أن يرى فيه الوزن والتكلفة، وذلك لكسب الثقة بينك وبين عملائك

ورق التغليف: هناك العديد من أوراق التغليف المناسبة للطعام، ومن الأفضل شراء ورق التغليف العادي، لأن هذا النوع من ورق التغليف جيد للراحة النفسية للعملاء.

المميزات

حجم المبيعات في السوق كبير جدًا ، والوقت قصير، والجمهور المستهدف كبير أيضًا ، لذلك فإن نسبة نجاح المشروع في السوق أعلى بكثير من النسبة في الشارع بعيدًا عن السوق، ولكن أولاً لا يوجد سوق باستثناء القرى أو المجتمعات والمدن.

العيوب

من ناحية أخرى، عندما يتم إنشاء المشروع في السوق، تكون التكلفة الأولية مرتفعة، ولكن يجب أيضًا مراعاة الأرباح الضخمة المتوقع تحقيقها بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى إيقاف المبيعات في السوق في أسرع وقت ممكن، وسيكون هناك العديد من المنافسين، وهم ليسوا بعيدين، لذلك يجب عليك تقديم أفضل ما لديك قدر الإمكان.

تكلفة فتح محل سمك فى احد الشوارع الرئيسية

تختلف أسعار المحلات في الشارع الرئيسي عن مثيلاتها في المدينة ، وهناك أسباب عديدة، ويمكن للنقاط التالية أن توضح لك، ولكن يجب أن تعلم أن ما ورد ليس بالضرورة كل الأشياء الضرورية، بل يجب أن يكون أشياء جاهزة. نذكرك دائمًا أنه يمكنك فتح متجر باستمرار بأقل تكلفة في جميع الأحوال نية الله وتوفيقك، ولنذكر أولاً المتطلبات التالية:

 

المتجر: تحتاج لاستئجار محل في أحد الشوارع الرئيسية أو أن يكون لديك متجرك الخاص لتوضيح الأمر للجميع + ملائم لنقل البضائع إليه ، وقيمة عقد الإيجار تعتمد على الحي أو القرية التي سيفتح فيها المتجر ، عادة في مصر، عادة 500 جنيه في 300 قرية و 500 جنيه في المدن أحيانا 2000 جنيه.

طاولة العرض: أنت أيضًا بحاجة إلى رف وطاولة عرض خشبية قائم، ويمكنك أيضًا شراء طاولات جديدة أو مستعملة حسب الحاجة.

أدوات الشواء: يحتاج متجرك إلى شوايات السمك وأدوات الشواء، أو يمكنك شراء أدوات جديدة أو مستعملة.

حجرة التجميد: أنت بحاجة إلى الاحتفاظ بواحد أو اثنين من حجرات التجميد كل يوم لتجنب إتلاف هذه الأسماك، لأنك لا تستطيع ضمان المبيعات.

التوظيف: من حيث المبيعات والشواء والجوانب الأخرى، يمكن لشخص واحد أو شخصين فقط تشغيل هذا المحل.

أدوات العمل: ميزان، كيس بلاستيكي، ورق تغليف أبيض.

المميزات

من أهم مميزات العمل في المحلات التجارية القريبة من المدن والشوارع الرئيسية والقرى أنك بحاجة للعمل في تواريخ معينة. كما نعلم جميعًا، حتى لو قضيت بعض الوقت في تحديد هذه الأهداف في البداية، فإن نوع وكمية الأسماك التي ستستخدمها ستكون معروفة لك، بالإضافة إلى أنه يمكنك أيضًا توفير تكاليف العمالة وتكاليف البناء.

العيوب

من أهم مشاكل المتجر أن عدد العملاء محدود في البداية بالإضافة إلى ذلك، مع افتتاح طرق تجهيز وعرض المتجر، قد تزداد تكلفته بسبب تحسين مستويات معيشة الناس في المنطقة، على الرغم من المبيعات مثل المناطق الأخرى سيكون الوضع هو نفسه كما هو الحال في المناطق الأخرى، لكن حجم مبيعاتها سيكون أقل من وقت السوق والمبيعات على وجه التحديد، إذا اعتبرناها ميزة من حيث الراحة، فستكون في وضع غير موات من حيث هوامش الربح، لأنك قد تحتاج إلى العمل مع الموزعين تعامل معهم لتشتري منهم، بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لديك الكثير من الأسماك التي لم يتم بيعها على وجه التحديد، خاصة في البداية، لذلك سيكون هناك قدر معين من الخسارة.

اماكن بيع السمك جمله في مصر

بالطبع أفضل مكان لبيع الأسماك في القاهرة هو سوق الجملة، قد يتطلب هذا القسم عناوين متعددة، لكن إذا كنت ترغب في فتح محل في مدينة أو شارع رئيسي، أو إذا كنت في مكان مزدحم بالمارة والعملاء افتح متجرًا في أحد الأسواق وسنشرح لك بعض النقاط، إذا كان هناك موزع يجلب الأسماك من أسواق الجملة أو المدن الساحلية أو المزارع أو مباشرة من أسواق الأسماك، أو توافق على متاجر أو موردين آخرين مثلك لإحضار هذه الأسماك إلى مكان يتم فيه تقاسم تكاليف النقل، مما يوفر تكاليف النقل. تعمل هوامش الربح التي يحصل عليها الموزعون على زيادة هوامش ربحك، وفيما يلي قائمة بأهم الأماكن حيث يمكنك شراء الأسماك في مصر بأسعار الجملة:

سوق السمك جملة فى العبور

إنها العلامة الأولى وأفضل منفذ لبيع الأسماك في المحلات والأسواق، وسعرها مناسب لمن يريد فتح مشروع تجاري والربح منه.

سوق السمك فى المنيب

إنه ثاني أهم مكان لأسواق بيع الأسماك بالجملة، فهو يضمن لك إمكانية شراء كمية كبيرة من الأسماك بسعر مناسب للغاية ، خاصة لأنه يمكنك التفاوض على هذه الأسعار لأنه يمكن أن يضمن فاعلية المنتجات المقدمة جودة الجنس.

  • سوق السمك فى امبابة
  • سوف السمك فى المطرية
  • سوق السمك فى  المنصورة
  • بورصة السمك كفر الشيخ
  • بورصة السمك بلطيم
  • بورصة السمك  الاسكندرية

هناك العديد من الأماكن في كل مكان، تجار جملة وموزعون، يمكنك شراء الأسماك من هناك، ويحقق الموزعون ربحًا من خلال نقل الأسماك من السوق إليك، هذا كل شيء، ثم يأتي دورك لتحويل ما لديك إلى سوق.

ارباح محل الاسماك

لديك نوعان من الربح في هذا المتجر: بالنسبة للربح من بيع السمك بدون شواء فيقدر ما لا يقل عن 3 جنيهات للكيلوغرام الواحد، وحسب السوق والمنافسين فإن الربح يصل إلى 10 و 15 جنيها للكيلوغرام على التوالي تتراوح أسعار الشواء من 3 إلى 10 جنيهات للكيلوغرام.

نصائح تساعد على نجاح مشروع فتح محل بيع اسماك

السعر: حاول تقديم سعر تنافسي، حتى لو لم يكن هناك منافسين، فلا تستغل العملاء، لأن بعض الناس قد يفضلون المشي كيلومترًا واحدًا عن المشاة.

النظافة: الحفاظ على النظافة من أهم أولوياتك.

توفير بكرات لمدارس الأسماك المتبقية.

أما بالنسبة للكتابة على الورشة والجدران، فيجب على الأقل تحويلها إلى سيراميك ليسهل تنظيفها باستمرار. من الضروري أيضًا توفير أحواض الغسيل والتنظيف للحفاظ على رائحة المكان من الإزعاج الذي يجلبه العملاء أحيانًا.

يجب عليك أيضًا التنظيف في المتجر.

في بداية كل يوم عمل، قم بتنظيف أدوات الشواء والشواء نفسه وجميع العناصر.

أنواع الأسماك: يوجد أنواع عديدة من الأسماك ، ولكن يجب توفير الأسماك التي تحتاجها بدلاً من التسبب في خسائر للتاجر، كما يجب توفير الأسماك التي تحتاجها من خلال العملاء لكسب ثقتهم وحبهم للتجارة معك.

قراءة المقال بأكمله